الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

[ الفرج بعد الشدة للإمام الحافظ ابن أبي الدنيا ]


لم يكن كتيباً كما وصفته عزيزتي وعد .. إنه كنزٌ نُثِرَ على الورق .. مدرسةٌ صبرٍ وأملٍ اختصرت في ما ينيفُ على الـ 150 صفحة .. ذاك هو كتاب [ الفرجُ بعد الشدة ] للإمام الحافظ ابن أبي الدنيا الصادر عن المكتبة العصرية في بيروت , متولٍ دراسته وتحقيقه : مصطفى عبدالقادر عطا .!
من عنوان الكتاب يتضح محتواه وفحواه .. فهو في الصبر وعنه , والتوكل على الله في العسر واليسر , واللين والشدة .. احتوى على أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم وعنه في فضل الصبر وبركة الدعاء وأثره في تحقيق الفرج إثر الشدة .. كما شمِل أخرى في كل ماله بالفرج علاقة .. من مصيبة أو هم أو احتباس رزق أو سوى ذلك , ولم يقتصر الإمام ابن أبي الدنيا على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنما تعرض لقصص سابقيه من الأنبياء اللذين ورد ذكر شدائدهم وإفراجها في القرآن الكريم , ك حزن يعقوب وصبر يوسف وابتلاء يونس عليهم السلام جميعا..واشتملَ الكتاب على أدعيةٍ شتى ذُكِرَت فضائلها ضمن الأحداث والمواقف التي دعيت فيها .. تقرأُ بين سطوره صبراً وحكمة وتستشعرُ فضل الله وسعة رحمته تعالى ..!
الجزء الأول من الكتاب هو فرجُ ابن أبي الدنيا أما قسمه الثاني فهو اختصار الحافظ جلال الدين السيوطي له والذي سماه [ الأرج في الفرج ] ذاكراً فيه المزيد من القصص التي لم يوردها ابن أبي الدنيا في كتابه , لذلك جاءت القيمة لهذا الكتاب مضاعفة .. وأثرها زائداً على المتوقع ..!
كتاب قيم نافع .. سهل القراءة سريعها ..!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق