الثلاثاء، 3 أغسطس 2010

[ اقتراب | فوزي المطرفي ]

اقتراب
فوزي المطرفي

عن دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع

128 صفحة
ـــــــــ
جازفتُ كثيراً لاقتناء الرواية .. ليس مجاملة لكاتبها الزميل الأستاذ فوزي المطرفي وإنما لثقتي بإن هذا المطر يكتب بطريقة مختلفة وروحٍ كذلك ..!
تدور الرواية حول أحداث متعلقة بالشخصيات الرئيسية [ المسرحي جلال , حمدون والصحفي ] طبعاً هذا بحسب تصنيفي : ) .. الرواية عميقة أسلوب , دقيقة


 تصوير , كثيفة بالحكمة والأقوال الجديرة بالرسوخ في ذهن قارئها ..!
أكثر ما استوقفني فيها قصة حمدون وامرأة السر وكيف استطاع هذا المشرد أن يحتل موقعاً مهماً في حياة تلك المرأة الغامضة التي أحاطت نفسها بهالة من الخصوصية التي يصعب على الجميع اختراقها , باستثناء حمدون الذي حدد هدفه بالتقرب منها وبلغه .. نعم , قد يكون استخدم الحيلة في ذلك ولكنها حيلة أراها رائعة جداً .. فليس سهلاً على أيٍّ كان أن ينتقل من مصاف المشردين إلى ملم بالبيطرة بشكل عميق يجعلها تنطلي على غامضة مثل السر ..!
امتاز اقتراب المطرفي بالبعد عن السوقية والحشو والصور الجنسية وغيرها مما يكاد يكون طابعاً للروايات السائدة .. جاءت عباراته سبيكة سميكة ( لاإله إلا الله : ) ) .. عابها – بالنسبة لي - الأحداث المقتضبة وعلامات الترقيم التي غابت بشكل متعب للقارئ , فالعبارات مختلفة الفحوى تبدو وكأنها عبارة واحدة بمحتوى واحد في حين أن الحدث في طرفها الأول يختلف عنه في الأخير مما يدعو لإعادة القراءة من جديد لتفهم الحدث جيداً ..!

 

هناك تعليقان (2):

  1. قراءة موفقة وموجزة
    شكراً

    ردحذف
  2. اتمني من الجميع أن يحفظ أسم فاطمة العرجان,, ففي يوم وأظنه قريب جدا سيكون لهذا الأسم شأن كبير في عالم الكتابة فهي تملك اللغة والحبكة والأدوات ,,,سأراهن عليها ومن طبعي لا أراهن علي الفرس الأصيل..سعد المعطش ـ الكويت

    ردحذف